الأحد, 21/01/2018
الرئيسية » عربي و دولي » كوريا الشمالية تعلن نجاح الاجتماع رفيع المستوى مع كوريا الجنوبية

كوريا الشمالية تعلن نجاح الاجتماع رفيع المستوى مع كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الشمالية، امس الاربعاء، نجاح الاجتماع رفيع المستوى مع كوريا الجنوبية الذى عقد فى قرية الهدنة بانمونجوم .

وقالت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية الرسمية، عن وكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية الرسمية قولها إنه بناء على التوقعات والاهتمام الكبيرمن جانب الكوريين وأعضاء المجتمع الدولي، عقد الجانبان مشاورات مخلصة بشأن القضايا الرئيسية، بما فى ذلك ضمان نجاح الدورة الـ23 للألعاب الأولمبية الشتوية وتحسين العلاقات بين الكوريتين.

وذكرت الوكالة ، إن الشمال والجنوب من شبه الجزيرة الكورية قررا التنفيذ الفعال للتعاون من أجل ضمان نجاح أولمبياد بيونغ تشانغ واستغلال هذه الفرصة لزيادة التقدير الوطنى .

وأضافت الوكالة “من أجل ذلك، قررت كوريا الشمالية إرسال وفد رفيع المستوى وأفراداً من اللجنة الأولمبية الوطنية والرياضيين والمشجعين والفنانين والزوار الآخرين وكذا فريق التايكوندو وصحفيين.”

وقالت الوكالة إن الجانبين اتفقا على بذل الجهود المشتركة من أجل تخفيف حدة التوتر العسكرى بين الجانبين وخلق بيئة سلمية فى شبه الجزيرة الكورية والسعى نحو المصالحة الوطنية والوحدة.

وتابعت الوكالة “كوريا الشمالية والجنوبية اتفقتا على ضرورة تقليل التوتر العسكرى الراهن. كما قررا عقد محادثات بين السلطات العسكرية فى الجانبين لحل هذه المشكلة.”

وقد قررت الكوريتان الالتزام بكافة الوثائق التى تم الإتفاق عليها فى الماضى حول القضايا العالقة والموافقة على حل المسائل من خلال الجانبين فقط .