الإثنين, 24/07/2017
الرئيسية » تكنولوجيا » لماذا تختلف المعلومات التي تقدمها تطبيقات الطقس المختلفة

لماذا تختلف المعلومات التي تقدمها تطبيقات الطقس المختلفة

يهتم الكثيرون بمعرفة أخبار الطقس للعديد من الأسباب مثل تحديد نوع الملابس التي سيرتديها وما إذا كان سيتمكنون من قيادة السيارة أم لا ولتحديد مواعيد السفر وغيرها من القرارات التي تؤثر على حياتهم اليومية؛ وفي ظل التقدم التكنولوجي الهائل الذي نشهده وانتشار الهواتف الذكية أصبح معرفة الطقس مهمة سهلة للغاية أصبح هناك العديد من تطبيقات أخبار الطقس. ولكن المشكلة التي يواجهها المهتمون بأخبار الطقس هي تضارب المعلومات التي تقدمها تلك التطبيقات وعدم توافق التنبؤات التي تعرضها مع بعضها البعض، إذًا فلماذا يصعب التنبؤ بالطقس الصحيح؟ ولماذا تختلف المعلومات التي تقدمها تطبيقات الطقس المختلفة؟

يتفق خبراء الطقس على أن علم الأرصاد الجوية هو فن أكثر من كونه علم، فعلى الرغم من التطور الذي شهدته أجهزة الرصد الجوي وأجهزة الكمبيوتر التي أصبح بإمكانها معالجة كميات هائلة من البيانات؛ إلا أن التنبؤ بالطقس مازال مجرد توقع يحتمل الخطأ والصواب.

تُشبه تطبيقات الطقس تقارير الطقس التي تُعرض على شاشات التلفزيون، فكل تطبيق يقوم باستخدام أنظمة خاصة وصيغ محددة للتنبؤ بالطقس، حيث يتم استقبال المعلومات من الأقمار الصناعية والرادارات ومحطات الطقس في جميع أنحاء العالم، ومن ثم يتم معالجة هذه البيانات والمتغيرات بطرق عديدة تختلف من تطبيق لأخر.

وعلى الرغم من توقع دقة التنبؤات نظرًا لتطور الأجهزة المستخدمة إلا أنه لا مفر من الأخطاء في التوقعات، والتي سوف تستمر في النمو لا محالة مع مرور الوقت بسبب الطبيعة العشوائية للغلاف الجوي وعدم دقة بعض الملاحظات الأولية والبيانات التي ترصدها الأقمار الصناعية، فبغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه او القناة التي تُشاهدها، هناك دائمًا احتمال للخطأ لا مفر منه.

تختلف مميزات تطبيقات الطقس على حسب احتياج المستخدم، فعلى سبيل المثال تطبيق الطقس “The Weather Underground app ” هو تطبيق مجاني ويتميز بمعلوماته التفصيلية وهو متاح لنظامي تشغيل أندرويد وiOS؛ وتطبيق “The Weather Channel ” هو أيضًا تطبيق مجاني ولكنه يهتم أكثر بوسائل التواصل الاجتماعي حيث يُتيح للمستخدمين تبادل أخبار الطقس مع أصدقائهم وهو متاح أيضًا لنظامي تشغيل أندرويد وiOS؛ أما تطبيق “Dark Sky” فهو موجود بسعر 3.99 دولار ومتاح لنظام تشغيل أندرويد و iOS، وهو تطبيق فوري ويُركز فقط على اللحظة الراهنة والساعات القليلة المقبلة. أما للمهتمين بأخبار الطقس بشكل جدي فهناك تطبيق “RadarCast Elite” الذي يعرض تصور دقيق للمعلومات التي ترصدها الرادرات وأجهزة الرصد وسعره 1،99 دولار، وهو أيضًا متاح لنظامي تشغيل أندرويد وiOS.