الثلاثاء, 11/12/2018
الرئيسية » فن » الفنان المصري الكبير ” جميل راتب ” في ذمة الله

الفنان المصري الكبير ” جميل راتب ” في ذمة الله

توفي الفنان المصري الكبير جميل راتب في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز الـ92 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

وأعلن خبر وفاة راتب مدير أعماله، التهامي هاني، موضحًا أن جثمانه سيشيع إلى مثواه الأخير، بعد صلاة ظهر اليوم، من جامع الأزهر.

وحصل راتب في بداية الأربعينات على جائزة الممثل الأول وأحسن ممثل على مستوى المدارس المصرية والأجنبية في مصر، وكان فيلم “الصعود إلى الهاوية” نقطة التحول الرئيسية في مشواره مع السينما المصرية.

وتعتبر البداية الفنية التي قدمت راتب إلى العالم للفنان الراحل، هي مشاركته عام 1946 في بطولة فيلم “أنا الشرق” الذي قامت ببطولته الممثلة الفرنسية كلود جودار، مع نخبة من نجوم السينما المصرية في ذلك الوقت منهم جورج أبيض، حسين رياض، توفيق الدقن، سعد أردش.

وسافر راتب بعدها إلى فرنسا، ليكمل مشواره مع الفن، وملامحه الحادة أهلته لأداء أدوار الشر.وعاد راتب عام 1974 إلى القاهرة لأسباب عائلية، وشارك مع محمد صبحي في جميع أجزاء مسلسل “يوميات ونيس” عام 1994.

وشارك راتب في بطولة العديد من الأفلام المصرية، وأصبح الفرنسيون يطلبونه في أدوار البطولة إذ قدم 7 أفلام في 10 سنوات.وكرم مهرجان القاهرة السينمائي راتب بعد رحلة طويلة مع التمثيل، في مسارح باريس، بعد تقديمه لـ67 فيلماً مصرياً وعددًا كبيرًا من الأفلام في السينما العالمية.