الثلاثاء, 26/09/2017
الرئيسية » فن » مهرجان كان السينمائي 2017.. بالأرقام!

مهرجان كان السينمائي 2017.. بالأرقام!

كل الناس : وضعت مدينة كان الفرنسية اليوم لمساتها الأخيرة على مهرجانها السينمائي الشهير في دورته السبعين، وتوافد نجوم العالم على السجادة الحمراء قبل قليل، تمهيداً لإنطلاق الحدث الذي يمثل أحد أهم الملتقيات السنوية لمحبي الفن السابع في العالم.

 

 

أرقام كثيرة ترتبط بالشق التنظيمي والفني لهذا الماراتون السينمائي الذي يستمر 12 يوماً، لذلك أوردت وكالات عالمية بعض الأرقام المرتبطة بالمهرجان حيث برز الرقم 9 وهو عدد أعضاء لجنة التحكيم المسؤولة عن منح جائزة السعفة الذهبية، ويقودها المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار.

 

 

وتأكيداً على أهمية هذا الحدث، إهتمت الصحافة العالمية بتعداد السلالم التي يصعد عليها النجوم قبل الوصول إلى السجادة الحمراء، والتي بلغت 24، فيما وصل طول السجادة الحمراء الى 60 متراً.

 

 

ولميزانية المهرجان كذلك رقم كبير وصل هذه السنة الى 20 مليون يورو، نصفها من دافعي الضرائب في فرنسا، بينما النصف الآخر يتحملها الرعاة، بينما يتراوح عدد زوار هذا الحدث بين 74 ألف و 200 ألف ضيف خلال الـ12 يوماً.

 

 

وفي محصلة الأفلام، يشارك 19 فيلماً في المسابقة الرسمية للحصول على السعفة الذهبية بينها أربعة أفلام أمريكية وأربعة أخرى لسينمائيين فرنسيين.

 

 

وهذه السنة استثنائياً سينال الفائز بالمهرجان السعفة الذهبية والتي تحتوي على 167 ماسة وتشير التقديرات إلى أن تكلفتها بلغت 20 ألف يورو.